العلاقات مع المواطن

الديوان الوطني للمعابر الحدودية البرية

توجيه و إرشاد و مساندة

في إطار برنامج متكامل لإصلاح الإدارة التونسية، أحدثت مكاتب العلاقات مع المواطن في شهر جويلية 1993 بالوزارات و الولايات بمقتضى الأمر عدد 1549 لسنة 1993 المؤرّخ في 26 جويليّة 1993. و حلّت هذه الهياكل محل خلايا العمل الاجتماعي و العلاقات العامة المحدثة في فيفري 1989 و خلايا الإرشاد الإداري بالوزارات الّتي تلتها و المحدثة في مارس 1993.

وتدعم إحداث مكاتب العلاقات مع المواطن بتركيز مكتب مركزي للعلاقات مع المواطن بالوزارة الأولى و تمّ تعميم هذه المكاتب تدريجيّا على بعض المؤسّسات و المنشآت العموميّة.

وقد أحدث مكتب العلاقات مع المواطن بالدّيوان في ......................................و يندرج إحداث هذه المكاتب ضمن آليّات عديدة تهدف إلى تعزيز منظومة حقوق الإنسان في تونس بإعتبارها تسهر على ضمان قضاء شؤون المواطن بأيسر السّبل و أنجعها و حل المشاكل الّتي قد تطرأ بين الإدارة و المواطن.

الأهـــــــداف

مساعدة المواطنين على تجاوز الصّعوبات الّتي قد تعترضهم في تعاملهم مع مختلف المصالح الإدارية مركزيّة كانت أو جهويّة، و كذلك تمكينهم من الحصول على الخدمات الإدارية في إطار ما ينصّ عليه القانون و التّراتيب الجاري بها العمل.

المشمـــــولات

تكلف مكتب العلاقات مع المواطن بالدّيوان بــــ :

  • قبول المواطنين و المتعاملين مع المعابرو تقبّل شكاياتهم و عرائضهم و دراستها مع المصالح المعنيّة قصد إيجاد الحلول الملائمة لها،
  • إجابة المواطنين مباشرة أو عن طريق البريد،
  • إرشاد المواطنين في خصوص الإجراءات والمسالك الإدارية المعمول بها في إسداء مختلف الخدمات إليهم و ذلك مباشرة أو عن طريق المراسلة (عبر البريد العادي أو البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الرقم الأخضر).
  • تجميع ودراسة الملفّات الواردة عليها من مصالح الموفّق الإداري و التّنسيق مع مختلف مصالح الدّيوان لإيجاد الحلول الملائمة لها،
  • إعداد تقارير تحليليّة وإحصائيّة حول سير عملها مرفقة بإقتراحات عمليّة و ذلك كل ستّة أشهر،
  • إستكشاف التّعقيدات في مستوى الإجراءات الإدارية من خلال تحليل معمّق لعرائض المواطنين و إقتراح الإصلاحات الكفيلة بمعالجتها.